أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن تناول كوب يومي من عصير الفاكهة الطبيعي أو “السموذي” قد يساعد في تقليل مستويات الاكتئاب ضمن نظام غذائي صحي أكثر.

أجرت جامعة نيوكاسل تجربة على 42 بالغًا كانوا يستهلكون أقل من حصتين من الفاكهة والخضراوات يوميًا وتم توزيعهم على ثلاث مجموعات بشكل عشوائي حيث استمرت المجموعة الأولى في نظامها الغذائي المعتاد وكانت بمثابة المجموعة الضابطة بينما حصلت المجموعة الثانية على دعم لزيادة استهلاكها من الفاكهة والخضراوات إلى خمس حصص يوميًا.

أما المجموعة الثالثة فتلقت نفس الدعم مع إضافة كوب يومي من عصير الفاكهة أو “السموذي” وبعد أربعة أسابيع زادت المجموعتان الثانية والثالثة من استهلاكهما من الفاكهة والخضراوات وسجلت مجموعة العصير و”السموذي” انخفاضًا ملحوظًا في درجات الاكتئاب مقارنة بالمجموعة الضابطة وذلك وفقًا لما نشره موقع “science daily” نقلاً عن المجلة البريطانية للتغذية.

وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بمحتوى السكر في العصير لم تُرصد الدراسة أي آثار سلبية على مؤشرات الصحة بعد أربعة أسابيع من تناول العصير أو “السموذي” وأشارت الباحثة كورتني نيل التي أجرت الدراسة أثناء عملها في جامعة نيوكاسل وتعمل حاليًا في جامعة ليفربول إلى أن الكثير من الأشخاص يعرفون فوائد تناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا لكنهم يواجهون صعوبة في تحقيق هذا الهدف.

وأوضحت أن الحلول البسيطة منخفضة التكلفة مثل تناول كوب صغير من عصير الفاكهة 100% أو مشروب سموذي يوميًا يمكن أن تساعد الأشخاص في الوصول إلى هدف الحصص الخمس اليومية مع فوائد محتملة للصحة النفسية.